الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب  
 
 
RSS FEED



انتبه : يرجى التسجيل باسماء عربية

الموسوعة الجغرافية على الفايس بوك facebook

ضع اعلانك هنا

للاشتراك بالنشرة البريدية للمنتدى "اضغط هنا"

دعوة لزيارة منتدى المجموعة الهندسية للأبحاث البيئية"

دعوة لزيارة موقع الجمعية الجغرافية السورية

مجموعات Google
للاشتراك في النشرة البريدية لمنتدى الموسوعة الجغرافية
ضع البريد الإلكتروني هنا:

الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
العودة   الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب > منتدى الجغرافية الإقليمية > جغرافية الوطن العربي







إضافة رد
الموسوعة الجغرافية/المجلة الجغرافية .. نافذة الجغرافيين العرب
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
قديم 07-03-2010, 04:45 AM   رقم المشاركة : 1
zrewa
جغرافي نشيط
 
الصورة الرمزية zrewa






آخر مواضيعي - الجغرافيا والمناخusa
- قرية قولة بةرز
- مدينة كلار

zrewa غير متواجد حالياً


افتراضي جغرافية العراق


جغرافية العراق


الموقع الجغرافي
الشرق الأوسط، يحادد الخليج العربي بين ايران والكويت
يحد العراق كل من الكويت، ايران، تركيا، سوريا، الأردن، والمملكة العربية السعودية.تنحدر ارض العراق من المنطقة الجبلية التي تبلغ اعلى من 3000 مترا (10000 قدما) فوق مستوى سطح البحر عند الحدود مع تركيا وايران، الى حيث مستوى البحر عند مناطق الأهوار المكسوة بالقصب والبردي في الجنوب الغربي. معظم اراضي العراق صحراوية أو اراض قاحلة.


تعتبر المنطقة الجبلية في الشمال الشرقي من العراق امتداد لجبال الألب التي تمتد من البلقان والى جنوب تركيا وشمال العراق وايران وافغانستان حيث تتلاشى عند الهملايا.
المقع الفلكي يمتد [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] من خط طول 45 °38 إلى 45 °48

المناخ
تتراوح معدلات درجات الحرارة من 48 درجة مئوية (120 فهرنهايت) في تموز وآب الى مادون الصفر المئوي في كانون الثاني. تسقط معظم الأمطار خلال الفترة من كانون اول الى نيسان ويتراوح معدل الهطل مابين 10 – 18 سم (4 – 7 عقدة) سنويا. تكون معدلات الهطل على المنطقة الجبلية من شمال العراق اكثر من المنطقتين الوسطى والجنوبية.

جبال العراق
جبل سنجار هو جبل يقع على الحدود العراقية السورية [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل][فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] تقع قربه مدينة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] يبلغ ارتفاع أعلى قمة فيه 1200 متر.وكان جبل سنجار يعرف بالذات بمواكر الطيور الجارحة التي تعتبر من أفضل المواكر أي العشوش، وكانوا مربين الطيور يتفاخرون بطيرهم لاسيما إن كان الطير من مواكر ذلك الجبل الشامخ ولكن الطيور الجارحة في وقتنا الحالي إنقرظت من جبل سنجار فلم يعد به أي عش لطير جارح في هذا الوقت يسكن هذا الجبل القبائل الكردية الايزيدية التي تعبد الشيطان والمسلمة.
جبل قرة داغ, هو جبل يقع شمال [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]. يبلغ ارتفاع أعلى قممه 2148 متر.
جبال حمرين عبارة عن [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] في [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] تمتد من محافظة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] الواقعة 60 كم شرقي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] إلى مدينة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] الغنية بالنفط الواقعة 260 كم شمال العاصمة العراقية بغداد.ويعتر حمرين الفاصل الطبيعي التي يفصل المناطق [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] عن المناطق [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] في العراق اي يمكن اعتباره الحد الفاصل بين العرب والاكراد في العراق .
جبل سنام هو مرتفع يقع في جنوب [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] قرب بلدة [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] قرب الحدود العراقية الكويتية وهو من المرتفعات القليلة في تلك المنطقة من العراق.
يعد تركيب جبل سنام قبة ملحية اختراقية (peircement salt dome) تنكشف صخور جزئها العلوي على السطح في جنوبي العراق. تكمن أهمية هذا التركيب في كونه ظاهرة جيولوجية وطوبوغرافية فريدة من نوعها في العراق مرتفعة بصورة ملفتة للنظر مقارنة بالأراضي المنبسطة المحيطة بها من كل جانب.ولما كان اصطـلاح (جبل- mountain)لا يطلق على مرتفع طوبوغرافي ما لم يصل ارتفاعه إلى (600) متراً عن مستوى سطح البحر فأكثر، لذلك فأن إطلاق هذا الاصطلاح على هذا التركيب يعد أمراً خاطئاً من وجهة النظر العلمية لكونه ذا ارتفاع قليل نسبياً لا يتجاوز (152)متراً عن مستوى سطح البحر. إلا أن انفراده في تلك المنطقة المستوية وبشكل يشبه (سنام الجمل) يعتقد انه كان السبب في إطلاق هذه التسمية عليه من قبل سكان المنطقة المحليين عبر الأزمنة المتعاقبة.
جغرافياً، يقع تركيب جبل سنام في أقصى جنوبي العراق. بمحاذاة الحدود العراقية_ الكويتية. ويبعد تحديداً حوالي (45) كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة البصرة. وحوالي (8.5)كيلومتراً إلى الغرب من مدينة سفوان. حيث يتحدد موقعه المركزي في النقطة التي احداثياتـها()شمالا و()شرقـاً (شكل1.1).و تبعاًً لتقسيمات Buday & Jassim(1987) الفيزيوغرافية للعراق فأن تركيب جبل سنام يقع ضمن سهل الدبدبة(Dibddiba plain)العائد إلى منطقة الرصيف غير المستقر(Unstable shelf) التابع إلى نطاق وادي الرافدين(Mesopotamian Zone). أما تكتونياً، فأن التركيب يقع ضمن منطقة الأحواض الغائرة العائدة لنطاق ما بين النهرين من أرض المقدمة للطبق العربي (Arabian Plate) وذلك حسب تقسيمات العراق التكتونية التي أقترحهاNuman(2001).
أن تتابع جبل سنام الصخري يمكن تقسيمه إلى ثلاث وحدات رئيسة وهي من الأعلى إلى الأسفل: وحدة الصخور الجيرية المترهصة، وحدة الجبس ووحدة الدولومايت.والتي مثلت نسبا وصلت إلى %8 ،%71 ،%21 على التوالي. عانت معظم صخور جبل سنام من عمليات تحويرية مختلفة الأنواع والشدة، وهذه الأنواع نسبة إلى شدة تأثيرها وأنتشارها هي : الجبسنة والدلمتة واعادة التبلور والسمنتة والانضغاط والسلكتة. كما ظهر أن بعض صخور جبل سنام الرسوبية والنارية قد تعرضت إلى عمليات تحول إقليمي وحراري وغيرها، وبدرجات واطئة الشدة بصورة عامة. أثرت على هذه الصخور قبل أزاحتها بفعل الأملاح العميقة المندفعة نحو السطح.
طباقياً، تبين أن معظم صخور هذا التركيب يمكن أن تكون جزءاً من صخور سلسلة هرمز المتبخراتية. والتي تعود عمرياً إلى فترات ما قبل الكامبري المتأخر (570) مليون سنة مضت وقد سيقت نحو الأعلى بفعل أسطوانة جبل سنام الملحية أثناء اختراقها باتجاه سطح الأرض. وهي بذلك يمكن عدها أقدم الصخور المنكشفة سطحياً في العراق والمنكشف الوحيد فيه لصخور هذه السلسلة.





أنهار العراق
  • [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
  • [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
  • نهر عوزظيم
  • نهر الديالى
  • نهر خابور
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
بحيرات العراقسدود العراق
الزراعة في عراق
سكان عراق بعضهم يشتغلون بزراعة من منتجات العراق القمح والشعير والتبغ وقطن بقوليات و الخضروات وبعض منتجات أخرى بعضها يعتمد على مياه جوفيةو الانهار مثل وسط و جنوب العراق وبعضها يعتمد على مياه المطار مثل شمال العراق(كوردستان)













  رد مع اقتباس
قديم 07-03-2010, 05:38 AM   رقم المشاركة : 2
أ.عبد الرزاق
المشرف العام
 
الصورة الرمزية أ.عبد الرزاق






آخر مواضيعي - انتشار ظاهرة زواج القاصرات
- أي كارثة "طبيعية" كبرى ننتظر؟
- كتاب عن الجيومورفولوجيا مدعوم بالصورen

أ.عبد الرزاق غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى أ.عبد الرزاق إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى أ.عبد الرزاق
افتراضي


مشكووووووووووووووووووووووورة على الموضوع
دمت بخير












التوقيع :
إذاضاق عليك الزمان فاصبر
ولا تيأس من الفرج القريب
وطب نفسا فإن الدهر حبلى
فعسى تأتيك بالولد النجيب


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] تستحق القراءة
[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]
  رد مع اقتباس
قديم 01-05-2011, 05:39 PM   رقم المشاركة : 3
wael2009
جغرافي جديد






آخر مواضيعي

wael2009 غير متواجد حالياً


افتراضي


مشكور اخي [فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل] على هي المعلومات عن العراق












  رد مع اقتباس
إضافة رد

« الموضوع السابق | الموضوع التالي »

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
اتجاهات التحضر في العراق و سورية دراسة جغرافية مقارنةد. منذر عبد المجيد البدري- العرا عبد الرحمن حسين راجو جغرافية السكان 0 10-17-2009 01:44 AM
صور للكوردستان العراق zrewa الفيديو و الصور والخرائط الجغرافية 3 09-24-2009 07:24 PM
:سكان العراق zrewa قسم جغرافية آسيا 1 08-21-2009 01:28 AM
العراق zrewa قسم جغرافية آسيا 0 08-21-2009 12:56 AM


الساعة الآن 08:10 AM.

جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الموسوعة الجغرافية © 2009 - 2011
اللغة المظهر
:: aLhjer Design ::
Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
This Website Hosted With